خـــــــامس الشعـــــــــارية.
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خـــــــامس الشعـــــــــارية.


 
مراسلة أ/أبو مرادمراسلة أ/أبو مراد  الرئيسيةالرئيسية  PortailPortail  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 شرح اساسيات الفتل والنقض واوزان وبحور المحاورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق المرقاب (ابوريان)
من افضل الاعضاء
من افضل الاعضاء
عاشق المرقاب (ابوريان)


عدد الرسائل : 281
المدينة : جدة
العمل/الترفيه : معلم
رقم العضوية : 2
تاريخ التسجيل : 18/04/2008

شرح اساسيات الفتل والنقض واوزان وبحور المحاورة Empty
مُساهمةموضوع: شرح اساسيات الفتل والنقض واوزان وبحور المحاورة   شرح اساسيات الفتل والنقض واوزان وبحور المحاورة I_icon_minitime2008-05-12, 23:33

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
.

اليكم هذه النبذه المبسطه في فن المحاوره واللتى نتمنى منكم اثرائها بما هو مفيد لنا جميعاً
واروجو المشاركه لمن عنده زياده او توضيح
بهذا الموضوع

____________

ابجديات المحاوره
...........
# المحاوره اذا اخذناها من بداية نشأتها : هى فن ( الفتل ) و ( النقض )
الفتل : وهو ابهام المعنى والرمز له بشئ وفي اللغه هى التوريه وهو ذكر حاله وصفيه لشئ والقصد به شئ آخر
النقض : وهو حالة الوصول الى المعنا اللذي اراده الشاعر والقيام بوصفه بطريقه توريه ويضع نفسه الناقض محل المدافع او محل الناقد

و المعنى يعتمد على ذكاء الشاعر البادع وعلى صياغته للفكره وجوهر الابيات التي هي بداية الطاروق وهي التي تحدد مسار الشاعر الاخر
_____
وفن المحاوره يعتمد على اسا سين جوهريين

الاول : وهو دولاب المعاني
الثا ني : وهو سبك الالفاظ

الباب الأول
من نا حية الباب الاول وهو دولاب المعاني فهو جوهر المحا وره وروحها فاي محاوره ما فيها معنى هي بلا رووح وبلا هدف
المعنى ينقسم الى ثلاث انواع
الاول المعنى الرمزي وهو اعقد وافضل انواع المعا ني حبكه واصعبها كشفا
الثا ني المعنى المبا شر يعني ما فيه تصوير ولا تشبيه ولا رموزيه ولكن هو معنى على حا دثه معينه بين شخصين او في مجتمع ويكون وصفا وصف مبا شر
الثالث معنى الالغاز وهو يعتبر جزء من المعنى الرمزي

الباب الثا ني
سبك الافاظ يعني تفصيل اللفظ على المعنى بحيث ان الخصم يعرف ان المقصود هو كذا وكذا
يعني مثلا ما يجي شا عر يحط لك مذكر في صدر البيت وينهي عجز البيت بمونث وكا نه ما فعل شي او مثلا يكون صدر البيت يتكلم عن موضوع لفظي وعجزه بعيد في اللفظ ليس في المعنى
_____________
وهناك شي اخر اود التنويه عنه واعادة شرح بسيط عنه وهو ما يسمى النقض والفتل

ينقسم النقض والفتل الى نوعين

نقض اللفظ والمعنى في انٍ واحد وهذا يتم دايما في المحا وره التي لا يكون فيها المعنى رمزي وعميق جدا
نقض المعنى دون اللفظ وهذا النوع يتم لاجل ابهام المحاوره وجعلها بعيده عن السطحيه
ايضا مسا لة اختلاف الشعار في المعنى يجب الا يخجل الشا عر من عدم فهمه لمعنى زميله وهذا وراد حتى مع العما لقه
لكن الذكي هو من يستدرج الخصم لفك رموز معناه او استدراجه الى معنى اخر وتغيير وجهة نظره
ايضا مسا لة انواع البيوت

# البيوت ثلا ثه انواع
ْْ* بيت فيه معنى
* وبيت ما فيه معنى
* وبيت تقدر تركب عليه اي معنى

__________________

من سلبيات المحاوره
الانزلاق الى اسلوب السب والقذف وتكون من عديم الموهبه او عديم الخبره الكافيه اوعدم الثقه بالنفس
واغلب هذا الاسلوب يقلبه الشاعر الخصم الى تهكم ويكون على الشاعر الاول اما الانجراف بالسب والشتم لأثبات وجوده او تنتهي المحاوره. بما لاتحمد عقباه الا اذا تعامل معها الشعراء بطريقه تكتيكيه ..
و السب والقذف ليس من شيم من ينتسب الى القبائل العريقه .
___________________


بعدين مسألة الهزيمه والنصر هاذى مرفوضة تماما
لاننا لانلعب (بدوري كرة قدم) لا محاوره وكلٍ حسب معرفته وتمكنه بالحبك والسبك والفتل والنقض
وهي اولاً واخيراً .. موهبه من الله سبحانه وتعالي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح اساسيات الفتل والنقض واوزان وبحور المحاورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خـــــــامس الشعـــــــــارية. :: الشعــــــــر والادب :: فتل ونقض-
انتقل الى: